البنك المركزي:تباطؤ المعدل السنوي للتضخم للمرة الأولى بعد ارتفاع 6 أشهر

كشف البنك المركزي المصري، عبر موقعه الرسمي، عن تباطؤ المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر، للمرة الأولى، بعد ارتفاع استمر 6 أشهر، ليسجل 13.2% في يونيو 2022، وذلك بعد أن وصل لأعلى معدل له منذ مايو 2019، مسجلًا 13.5% في مايو 2022.

وأرجع البنك المركزي تراجع المعدل السنوي للتضخم العام في يونيو 2022، إلى الانخفاض القوي في أسعار الخضراوات والفاكهة الطازجة، جراء ارتفاع درجات الحرارة الذي شهدته البلاد مؤخرًا ما عجل بالحصاد، وبالتالي أدى لزيادة المعروض للعديد من المحاصيل الزراعية.

يأتي ذلك في سياق تسجيل التضخم العام معدلًا شهريًا بلغ سالب 0.1% في يونيو الماضي، مقارنة بمعدل بلغ 0.2% في يونيو 2021، بحسب البنك المركزي.

وانخفض المعدل الشهري للتضخم العام في الحضر في شهر يونيو، ليعكس انخفاض أسعار الخضراوات والفاكهة، والتي حدّ منها بشكل كبير ارتفاع أسعار باقي بنود سلة مؤشر أسعار المستهلكين.

وبحسب المركزي، جاء الانخفاض في أسعار الخضراوات والفاكهة مدفوعًا بانخفاض أسعار الخضراوات للشهر الثاني على التوالي، إضافة لانخفاض أسعار الفاكهة لأول مرة منذ يناير 2022.

وعلى الصعيد الآخر، ارتفعت أسعار السلع الغذائية الأساسية ومنها أسعار اللحوم الحمراء تزامنًا مع عيد الأضحى، وأسعار الدواجن، والأسماك والمأكولات البحرية، ومنتجات الألبان وغيرها، فضلا عن ارتفاع أسعار السلع غير الغذائية، كالسجائر، والملابس، ومنتجات النظافة المنزلية، وخدمات المطاعم والمقاهي.

أشار المركزي إلى ان انخفاض المعدل السنوي للتضخم العام للحضر في شهر يونيو 2022 جاء مدفوعًا بانخفاض المساهمة السنوية للسلع الغذائية، حيث انخفض المعدل السنوي للتضخم للسلع الغذائية للشهر الثاني على التوالي ليسجل 22، 3% في يونيو من 24.8% في مايو.

 


Source link

About admin

Check Also

” بنك مصر لتنمية المجتمع” توقع بروتوكول تعاون مع ”السويدي اليكتريك” لاستمرار تقديم المنح الدراسية للطلبة

وقعت مؤسسة بنك مصر لتنمية المجتمع، بروتوكول تعاون مع مؤسسة السويدي إليكتريك لتقديم منح دراسية …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *