هل يتراجع سعر الذهب محليًا بعد انخفاضه عالميًا؟


05:30 م


الأحد 17 يوليه 2022

كتبت- شيرين صلاح:

قال تجار ذهب تحدثوا لمصراوي، إن أسعار الذهب في مصر ستظل قرب مستوى 990 جنيهًا لعيار 21، مشيرين إلى أن السعر المحلي لن ينخفض بقيمة كبيرة مثلما حدث خلال آخر جلستين للسعر العالمي.

وكان سعر الذهب العالمي هبط لأقل مستوى له خلال 16 شهرًا، لتسجل سعر الأوقية 1708 دولارات بختام جلسة الجمعة الماضية- آخر جلسات الأسبوع- مقابل 1735 دولارًا، بختام جلسة الأربعاء الماضي، وفقا لبيانات وكالة بلومبرج.

وبرر التجار عدم انخفاض سعر الجرام في السوق المحلي مثلما حدث بالسوق العالمي، بسبب اعتماد تسعير الذهب في مصر على سعر البورصة العالمية وسعر الدولار، “مشيرين إلى أن سعر الذهب بالبورصة العالمية تراجع ولكن سعر الدولار مقابل الجنيه مرتفعًا”.

ووفقا لقول التجار فإن سعر الدولار بالبنوك مرتفعًا، مما يحد من التراجع الكبير لأسعار الذهب في السوق المحلي.

وقال نادي نجيب سكرتير عام شعبة الذهب السابق بغرفة القاهرة التجارية، وناجي فرج رئيس اللجنة الاقتصادية بشعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية لمصراوي، إن سعر الذهب المحلي سيظل عند مستوى قريب من 990 جنيهًا لعيار 21.

ووفقا لقول ناجي فرج رئيس اللجنة الاقتصادية بشعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، أن سعر الجرام في السوق المحلي لن ينخفض بمستويات كبيرة مثلما حدث بالسعر العالمي آخر جلستين في الأسبوع.

وفسر نادي نجيب عدم انخفاض سعر الذهب بمصر بنفس الهبوط العالمي، بأن سعر الذهب بالسوق المحلي يتربط بالسعر العالمي وسعر الدولار.

ووفقا لقول نادي نجيب، “السعر العالمي تراجع بالبورصات ولكن سعر الدولار بمصر مرتفعًا لذلك لن يحدث انخفاضات كبيرة في سعر الذهب في السوق المحلي”.

وقال أحمد معطي، المدير التنفيذي لشركة “آي ماركتس” للاستشارات المالية في مصر، لمصراوي في وقت سابق، إن تراجع سعر الذهب العالمي خلال آخر جلستين في الأسبوع يرجع إلى رفع العديد من الدول خلال الأيام والساعات الماضية لأسعار الفائدة مثل نيوزيلندا وكوريا الجنوبية.

“بالإضافة إلى التوقعات بأن تلحق أمريكا بهم وترفع الفائدة في اجتماع البنك المركزي الأمريكي خلال الشهر الجاري”، وفقا لقول معطي.

ويأتي الرفع المتوقع للفائدة الأمريكية خلال اجتماع البنك المركزي المقبل بنسبة قد تصل إلى 0.75% للمرة الثانية على التوالي، تزامنا مع ارتفاع مستوى التضخم في الولايات المتحدة لأعلى مستوى في نحو 41 عاما خلال شهر يونيو الماضي عند 9.1% مقابل 8.8% في مايو، في ظل زيادة أسعار السلع الغذائية والبنزين.

وبحسب نجيب، فإن سعر جرام الذهب عيار 14 سجل اليوم الأحد 660 جنيهًا، وسعر جرام الذهب عيار 24 نحو 1131 جنيهًا، وسعر جرام الذهب عيار 18 نحو 849 جنيهًا.

وعن حالة البيع والشراء في السوق المحلي، ذكر نجيب أن حالة البيع والشراء تتسم بالهدوء على الرغم من تراجع سعر الجرام حاليا.

نصائح التجار

ونصح التجار المواطنين أن هذا المستوى يعتبر جيدًا للشراء، وينصح بالشراء الذهب للاستثمار خلال الفترة الحالية، في ظل التوقعات بحدوث ارتفاعات مره أخرى خلال الفترة المقبلة بالسوق المحلي، وتخطي الجرام ألف جنيه مره أخرى.

وأضاف التجار أن سعر الجرام سيتخطى الألف جينه، ولكنه سيظل بالقرب منها.


Source link

About admin

Check Also

انتصار السيسي تهنئ الشعب المصري والأمة الإسلامية بالعام الهجري الجديد

الجمعة 29 يوليو 2022 | 04:55 مساءً السيدة انتصار السيسي وجهت السيدة انتصار السيسي قرينة …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *