ماهي الخطوات القادمة بعد استقالة جونسون ؟

بعد حوالي شهر على نجاته من تصويت حجب الثقة عنه، من المقرر أن يقدم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الخميس، استقالته من منصبه. فما هي الخطوة التالية؟

وحسب تقرير لشبكة “سكاي نيوز” ستحدد لجنة حزب المحافظين لعام 1922، المكونة من أعضاء البرلمان المحافظين الجدول الزمني لانتخاب زعيم جديد للحزب. وعلى أي فرد يريد الترشح للمنصب أن يتم ترشيحه من قبل ثمانية من زملائه.

وإذا تقدم أكثر من عضوين في البرلمان ترشحهم، وحصلوا على ترشيحات كافية، فسيتم إجراء سلسلة من الاقتراعات السرية على أن يتم استبعاد الفرد الذي يحصل على أقل عدد من الأصوات بعد كل جولة حتى يبقى اثنان من المرشحين.

وعندما يتبقى نائبان فقط في السباق، يتعين على أعضاء الحزب اتخاذ قرارهم قبل الموعد النهائي الذي تحدده لجنة 1922، على أن يصبح الفائز زعيما لحزب المحافظين ورئيسا للوزراء.

وذكرت أنه بافتراض أن الزعيم الجديد كان قادرا على كسب ثقة مجلس العموم ، فلن يطلب منهم الدعوة إلى انتخابات عامة. ومع ذلك، يمكن للزعيم الجديد أن يختار الدعوة لإجراء انتخابات إذا أراد تأمين تفويضه.

ونظرا لأن العملية قد تستغرق عدة أسابيع وما زال حزب المحافظين يتمتع بحكومة أغلبية، يمكن لمجلس الوزراء ترشيح رئيس وزراء مؤقت قبل أن يعقد الحزب مسابقة قيادية مناسبة لاختيار خليفة دائم لجونسون.


Source link

About admin

Check Also

انتصار السيسي تهنئ الشعب المصري والأمة الإسلامية بالعام الهجري الجديد

الجمعة 29 يوليو 2022 | 04:55 مساءً السيدة انتصار السيسي وجهت السيدة انتصار السيسي قرينة …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *