قرار جديد من أرامكو السعودية يشعل سوق النفط


الثلاثاء 05 يوليو 2022 | 04:20 مساءً

أعلنت شركة أرامكو السعودية (TADAWUL:2222) سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف لشحنات شهر أغسطس المقبل إلى عملائها في آسيا وأوروبا وأميركا.

وقررت أرامكو رفع سعر البيع الرسمي إلى آسيا لخامها العربي الخفيف للشهر الثاني على التوالي، إلى 9.30 دولارات للبرميل فوق متوسط عمان/دبي لشهر أغسطس، بارتفاع 2.80 دولارًا عن يوليو الجاري.

وحددت السعودية سعر البيع الرسمي لشحنات الخام العربي الخفيف لشهر أغسطس إلى أوروبا، بارتفاع 1 دولار، عند علاوة قدرها 5.30 دولارًا للبرميل فوق خام برنت.

تثبيت أمريكي

و قررت تثبيت سعر البيع الرسمي للشحنات إلى الولايات المتحدة، عند علاوة قدرها 5.65 دولارًا للبرميل فوق مؤشر أرغوس.

يأتي قرار أرامكو السعودية – أكبر مصدّر للنفط- برفع أسعار البيع الرسمية لدرجات الخام الخفيف إلى آسيا للشهر الثاني على التوالي في أغسطس، علما أن أكثر من 60% من شحنات النفط السعودية تذهب إلى آسيا

وتعد الأسعار الجديدة التي حددتها أرامكو خلال أغسطس بالقرب من المستويات القياسية التي حددتها أرامكو في شهر مايو الماضي، عندما وصل سعر الخام العربي الخفيف إلى 9.35 دولارًا للبرميل، فوق متوسط أسعار دبي/عمان.

محاولات بايدن

يذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن طلب أكثر من مرة من منتجو النفط الكبار في أوبك + زيادة الانتاج لتعويض النقص الناتج عن الحظر الروسي.

ويأتي قرار أرامكو برفع أسعار البيع الرسمية لخاماتها في أعقاب قرار أوبك+ بالالتزام بسياسته الإنتاجية خلال أغسطس وزيادة الإنتاج بنحو 648 ألف برميل يوميًا.

يأتي التسعير الأخير من أرامكو قبل أيام من زيارة الرئيس الأمريكي إلى الممكلة منتصف الشهر الجاري وسط أنباء بعزم بايدن مناقشة ملف الطاقة مع المسؤولين في المملكة، إلا ان التوقعات تشير إلى أن الممكلة لن تتراجع عن الالتزام بخطة الانتاج.

مستقبل الانتاج

تقول أرامكو السعودية إن لديها قدرة قصوى مستدامة تبلغ 12 مليون برميل في اليوم ولديها خطط لرفع هذا إلى 13 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2027 حيث تكمل أرامكو توسعة قدرها مليون برميل يوميًا بحلول عام 2027.

بموجب اتفاقية إنتاج أوبك + ، من المقرر بالفعل أن تزيد السعودية الإنتاج إلى 11 مليون برميل يوميًا في أغسطس، والذي ثالث أعلى انتاج شهري تنتجه الممكلة منذ عام 2002 بناءً على الأرقام الحكومية المقدمة (جودي). 


Source link

About admin

Check Also

انتصار السيسي تهنئ الشعب المصري والأمة الإسلامية بالعام الهجري الجديد

الجمعة 29 يوليو 2022 | 04:55 مساءً السيدة انتصار السيسي وجهت السيدة انتصار السيسي قرينة …

Leave a Reply

Your email address will not be published.