اليونان.. الناقلة الإيرانية المحتجزة تنقل إلى ميناء أثينا

قال مسؤولو خفر السواحل اليونانيون إن الناقلة التي ترفع العلم الإيراني التي احتجزتها اليونان في أبريل الماضي وصادرت الولايات المتحدة جزءاً من شحنتها تم سحبها إلى ميناء بيريوس في العاصمة أثينا، اليوم السبت، بعد أن وافقت السلطات اليونانية على الإفراج عنها.

والسفينة “لانا”، التي كانت تعرف من قبل باسم “بيغاس”، متوقفة منذ أكثر من شهرين قبالة جزيرة إيفيا اليونانية في أزمة دبلوماسية أدت لتدهور العلاقات بين أثينا وطهران، وسط تصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة.

وقال أحد المسؤولين لوكالة “رويترز”، اليوم السبت: “غادرت (الناقلة) ميناء كاريستوس الساعة 06:30 صباحاً (03:30 بتوقيت غرينتش) ومن المتوقع أن تصل بيريوس حوالي الساعة 10:00 مساءً”.

واحتجزت السلطات اليونانية في أبريل “لانا” وحمولتها النفطية وعلى متنها طاقم من 19 روسياً بالقرب من ساحل إيفيا بسبب العقوبات في أعقاب إجراء قانوني اتخذته الولايات المتحدة.

وتم الإفراج عن السفينة في وقت لاحق بسبب تعقيدات تتعلق بملكيتها، ولكن نُقل بالفعل جزء من شحنة النفط الإيراني التي كانت على متنها إلى سفينة أخرى تحمل اسم “أيس إنرجي” استأجرتها الولايات المتحدة وهي راسية قبالة ميناء بيريوس.

ودفع سحب النفط من الناقلة القوات الإيرانية الشهر الماضي لاحتجاز ناقلتين يونانيتين في الخليج ونلقهما إلى إيران بعد أن حذرت طهران من أنها ستتخذ “إجراءات عقابية” ضد أثينا.

وحتى الأسبوع الماضي، كانت “لانا”، التي تعاني من مشاكل في المحرك، محتجزة من قبل شركة بسبب ديون مستحقة على خدمات القطر. وقالت مصادر قانونية لوكالة “رويترز” إنه تم الإفراج عنها رسمياً بعد سداد المبلغ المستحق.


Source link

About admin

Check Also

انتصار السيسي تهنئ الشعب المصري والأمة الإسلامية بالعام الهجري الجديد

الجمعة 29 يوليو 2022 | 04:55 مساءً السيدة انتصار السيسي وجهت السيدة انتصار السيسي قرينة …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *