الأردن يستورد 12.99 مليون برميل نفط العام الماضي


السبت 02 يوليو 2022 | 11:09 صباحاً

استورد الأردن 11.8 مليون برميل من النفط الخام عبر ميناء العقبة، فيما بلغ اجمالي كميات النفط العراقي المستورد منذ بدء التزويد في بداية سبتمبر 2021 وحتى نهاية عام 2021 حوالي 1.19 مليون برميل.

وأوضحت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية – وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الأردنية – أن كمية النفط المنتجة من حقل حمزة النفطي بلغت 105 آلاف برميل خلال 2021، بموجب اتفاقية تطوير وتشغيل حقل حمزة النفطي المبرمة مع شركة البترول الوطنية والتي وقعت 2020 بهدف زيادة إنتاجية الآبار العاملة في الحقل.

وفي السياق، أطلق وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني الدكتور صالح الخرابشة في شهر يونيو الماضي مشروع استكشاف النفط في بئر السرحان جنوب شرقي الأردن على أعماق 1400 إلى 1750 مترا.

وقال الخرابشة، خلال اطلاق المشروع، “إن تحديد موقع البئر بناء على دراسة مستفيضة للمنطقة استنادا لمعلومات المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد، والذي جرى تحليله لتحديد مناطق الأنهار الجليدية التي تعرضت لها المنطقة قبل ملايين السنين، والتي أعدتها الوزارة وشركة البترول الوطنية بالتعاون مع شركات استشارية عالمية في مجال النفط والغاز”.

وجاء المشروع، في إطار جهود الوزارة في مجال استكشاف الثروات الطبيعية والنفط والغاز؛ تحقيقا لرؤية الوزارة في تحقيق أمن التزود بالطاقة والاعتماد على المصادر الطبيعية المحلية، ما يؤدي إلى دعم خزينة الدولة.

وياتي المشروع في إطار تفعيل البرنامج الوطني للتنقيب عن النفط الذي بدأ قبل نحو 30 عاما، ونتج عنه وبجهود كوادر وطنية اكتشاف النفط في حقل حمزة عام 1983 واكتشاف حقل الريشة الغازي عام 1987 واكتشاف بئر السرحان 4 عام 1989.

وبحسب التقرير، جرى زيادة السعات التخزينية لمادة الغاز البترولي المسال في الماضونة بحوالي 6 آلاف طن، حيث جرى الانتهاء من تنفيذ المشروع خلال الربع الأخير من عام 2021، واستلامه من قبل الشركة اللوجستية الأردنية للمرافق النفطية. 


Source link

About admin

Check Also

انتصار السيسي تهنئ الشعب المصري والأمة الإسلامية بالعام الهجري الجديد

الجمعة 29 يوليو 2022 | 04:55 مساءً السيدة انتصار السيسي وجهت السيدة انتصار السيسي قرينة …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *