“إلا دينار واحد” من جيب المواطن!

الكلام الصريح والمباشر البعيد عن المجاملات وتجميل الواقع يقول بأن الأوضاع الحالية ليست تلك «المثالية» بالنسبة لوضع المواطن من ناحية الرفاهية أو المكاسب التي تجعل مستواه المعيشي في وضع أفضل من السابق.

الأسعار في ارتفاع، والتضخم أيضاً متواصل، في المقابل هناك ضرائب ورسوم ارتفعت أيضاً، بالإضافة لسن قوانين وتشريعات لا تخدم جيب المواطن، بل تأخذ منه أو تقلل من مكاسبه، خاصة فيما يتعلق بالتقاعد والزيادات والبدلات.

واقع الناس بنفسه يتحدث ولا يحتاج لأحد حتى يعبر عنه، ولا أظن بأن أحداً لا يعلم بشأن حقيقة ما يدور على الأرض، سواء أكانوا مسؤولين أو أفراداً عاديين، إذ الكل يعلم بأن هناك استياء مما يحصل، وأن هناك رغبات شعبية جامعة بأن يتم العمل على تحسين الأوضاع و«الترفق» بالناس لا «التضييق» أكثر عليهم من ناحية مداخيلهم والتزاماتهم أو حقوقهم على رأسها التقاعد والزيادات.

هناك إحساس لدى الناس بأن هناك تنافساً للأسف بين بعض المسؤولين على من يأتي بأفكار جديدة من شأنها «توفير المال» لكن على حساب ما يدخل في «جيب المواطن»، وهنا للأسف يدرك الكثيرون بأن أسهل طريقة لتوفير المال هو بأخذه من جيب المواطن على طريقة رسوم إضافية أو استقطاعات وغيرها.

أحدهم يقول لي في نقاش تخيل لو يتم أخذ «دينار واحد» من راتب كل بحريني، كم سيدخل في ميزانية الدولة شهرياً مما سيساعد في كثير من الأمور، «فقط دينار» ونضعه تحت بند جديد أياً كان مسماه!

مثل هذا التفكير خطير جداً إن طغى على فكر بعض المسؤولين، لأنه كما قلنا أعلاه، أسهل الطرق لتحصيل الأموال هو سحبها من جيب المواطن، لأنه تحصيل سهل وجاهز، بدل العمل على تحصيل الأموال عن طريق تنويع مصادر الدخل من خلال الاستثمار والسياحة والاقتصاد بما يعود بالنفع على المواطن.

المعادلة الصحيحة هي العمل على زيادة المداخيل حتى تصب في جيب المواطن، لا أن تسحب الأموال من جيب المواطن بأي طريقة وتحت أي مسمى ليتحول جيب المواطن لمصدر من مصادر الدخل.

وعليه فإن ما تحتاج إليه الدولة اليوم مسؤولون يعملون على تحقيق عوائد مالية تصب في ميزانية الدولة، بالتالي تنعش جيب المواطن وتحسن من وضعه المعيشي، ولا نحتاج لمسؤولين يتفننون في التفكير في وسائل وطرق للأخذ من جيب المواطن، ولو كان الهدف «ديناراً واحداً فقط»، لأن هذا المنطق خطر جداً جداً.


Source link

About admin

Check Also

انتصار السيسي تهنئ الشعب المصري والأمة الإسلامية بالعام الهجري الجديد

الجمعة 29 يوليو 2022 | 04:55 مساءً السيدة انتصار السيسي وجهت السيدة انتصار السيسي قرينة …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *